10 ديسمبر

تعرف على أفضل 10 مميزات لعملية الساسي واماكن تنفيذها

كتب الدكتور رامي حلمي | لا توجد تعليقات | مقالات

عملية الساسي 

تشمل عملية الساسي جمعاً بين جزء من عملية تكميم المعدة والجزء الآخر من عملية تحويل المسار لكي يتم تجنب الأضرار التي تصاحب أي عملية منهما 

يتم إجراء عملية الساسي عن طريق استئصال جزء من المعدة لتصغير حجمها وتقليل كمية الطعام التي كان يتناولها الشخص المصاب بالسمنة إلى أحجام صغيرة جداً من الطعام وهذا الجزء من مميزات تكميم المعدة. إلى جانب هذه الأجراء يقوم الطبيب بتحويل مسار جزء من المعدة من خلال إعادة توجيه ليمر الطعام على جزء صغير من الأمعاء

أي أن مسار الطعام في المعدة بعد عملية الساسي ينقسم إلى جزئين، الجزء الأول منها يكون 30% في مساره الطبيعي والجزء الثاني الذي يبلغ 70% يتم تحويله ليمر على نصف الأمعاء فقط ويتم استئصال هرمون الجوع، وبالتالي لا يشعر المريض بالجوع بنفس الدرجة التي كان يشعر بها قبل إجراء عملية الساسي، ويساعد الجزء المتعلق بتحويل المسار على عدم امتصاص الحلويات.

مميزات عملية الساسي

  • تعتبر عملية الساسي مناسبة للغاية للأشخاص الذين يتناولون السكريات بكثرة وكذلك مرضى السكري حيث يستطيع المريض تناول الحلويات دون امتصاصها من قبل الجسم
  • تعمل عملية الساسي على الشفاء من مرض السكري النوع الثاني بنسبة 82% 
  • زيادة إفراز الإنسولين من البنكرياس، و الإقلال من مقاومة الجسم للأنسولين، وتقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم نتيجة تقليل حجم المعدة.
  • يمكن إجراءها لمن تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 35، وكذلك من مشاكل صحية كمرض السكري من النوع الثاني إلى جانب السمنة، ويمكن إجرائها لجميع الأعمار بين 18 إلى 65 عاماً وتناسب أيضاً المرضى الغير قادرين على القيام بالأنشطة اليومية نتيجة ضعف ومشاكل المفاصل والعظام كنتيجة للسمنة المفرطة.
  • لا يعود المريض بعد العملية يعاني من مشاكل نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يعاني منها من خضعوا لعملية تحويل المسار، لأن عملية الساسي تجمع بين عمليتي التكميم وتحويل مسار المعدة، ويكون تناول الفيتامينات لفترة بسيطة بعد العملية عادة ما يحددها الطبيب حيث يستمر امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين ب 12، لذلك يكون احتياج المريض الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد ساسي اقل بكتير من تحويل المسار العادي، و 25% من الحالات التي يكونوا في حاجة لتناول فيتامينات ومكملات غذائية  يستطيعون الاستغناء عنها بعد فترة قصيرة من العملية
  • انخفاض الوزن بشكل ملحوظ والتخلص من المشاكل المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات التنفس ومشاكل العظام، ويمكن للشخص العودة إلى العمل بعد أسبوع واحد من العملة ولا يحتاج للإقامة في المستشفى سوى يوم واحد بعد العملية .
  • فقدان الوزن بعد عملية الساسى يختلف من شخص لآخر وفقا للعديد من العوامل ،زيادة الوزن تختلف من شخص لاخر كما ان مدى الالتزام بالنظام الغذائى المتبع بعد عملية الساسى يساهم بشكل كبير في سرعة انقاص الوزن، وفي معظم المرضى يتم فقدان أكثر من 60% من الوزن الزائد في أول ستة شهور، ويصل المريض إلى الوزن المثالى بعد عام تقريبا من جراء عملية الساسى.
  • الحصول على مميزات عملية تكميم المعدة باعتبارها جزء أساسي من العملية مما يجعل الشعور بالجوع أقل نتيجة لاستئصال الجزء من المعدة اللي مسؤول عن إفراز هرمون الجوع، مما يعني تناول وجبات أصغر وأقل.
  • الحصول على مميزات عملية تحويل المسار أيضا من خلال تقليل امتصاص السعرات الحرارية والسكريات والنشويات مما يجعلها فعالة جداً في علاج مرض السكر من النوع الثاني.
  • لا يتم إلغاء مسار الطعام الطبيعي في العملية وإنما عمل مسار إضافي لمرور الجزء الأكبر من الطعام منه مما يعني الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وكفاءته وقيامه بدوره ووظيفته والحفاظ على إفراز العصارة الصفراوية ونشاط القنوات المرارية

كيف تتم عملية الساسي؟

تجرى عن طريق المنظار الجراحي عن طريق فتحات صغيرة، ويستغرق إجراء عملية الساسي ساعة تقريباً ويجب على المريض قضاء ليلة واحدة فقط في المستشفى للاطمئنان على صحته وبعد ذلك يستطيع العودة للمنزل ويستطيع المريض العودة للعمل بعد خمسة أيام فقط من إجراء الجراحة و على حسب تعليمات الطبيب له.

يشبه النظام  الغذائي بعد عملية الساسي ما يخضع له المريض بعد عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار حيث ينقسم النظام الغذائي إلى ثلاث مراحل وتنقسم المراحل لعدة فترات زمنية:

  • الأولى هي المرحلة التي يهتم فيها المريض بتناول المشروبات والمواد السائلة فقط لمدة أسبوع تقريباً
  • المرحلة الثانية يبدأ فيها المريض بتناول الأطعمة والأكلات اللينة التي تستطيع المعدة الجديدة أن تتحملها
  • المرحلة الثالثة وهي المرحلة التي تتقبل فيها المعدة أي نوع من أنواع الأطعمة ولكن بكميات صغيرة.

أين يمكن إجراء عملية الساسي؟

يقوم مركز الدكتور رامي حلمي استشاري جراحات السمنة والمناظير بإجراء جراحات السمنة بأحدث التقنيات وأحدث المعدات المستخدمة في هذا النوع من العمليات والتي منها عملية تكميم المعدة وعملية الساسي.”

الدكتور رامي حلمي

الدكتور رامي حلمي

تخرج الدكتور رامي حلمي من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلا على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل اخصائيا للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس. حصل على الماجستير بتقدير امتياز .. ثم حصل على دكتوراة الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس واصبح استشاريا للجراحه في مستشفياتها.