4 يونيو

هل لـ عملية تكميم المعدة دور في علاج مرض السكري؟

كتب الدكتور رامي حلمي | لا توجد تعليقات | مقالات

السمنة المفرطة وعملية تكميم المعدة ومرضى السكري

ما الذي يمكن أن تسببه السمنة المفرطة؟ … هل تعلم أنه على الأقل 20% من الشعب الأمريكي يعانون من مرض السمنة و أن مؤشر كتلة الجسم عندهم يتخطّى الـ 30؟ .. وما علاقة عملية تكميم المعدة ومرضى السكري ؟

لا شك أن كل من يعانون من السمنة المفرطة قد جرّبوا شتّى الأنظمة الغذائية العادية منها والقاسية وقد أرهقوا من ممارسة الرياضة لفترات وأيام كثيرة دون جدوى مما يصيبهم بالإحباط والإكتئاب .. لذا يلجأ البعض منهم إلى عملية تكميم المعدة.

وتعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الجراحية الشائعة عند مرضى السمنة لخسارة الوزن بسرعة، حيث يُستخدم فيها المنظار الطبي وبعض الأدوات الأخرى لتقليص حجم المعدة وإستئصالها، حيث يتم إستئصال 75% من المعدة ويتبقى جزء صغير بحجم ثمرة الموز مما يساعد المريض على الشعور بالإمتلاء بسرعة و يساعده ذلك على إنقاص الوزن في وقت قياسي.

7 مخاطر أساسية قد يعاني من بعضها مرضى السمنة المفرطة

  • صعوبة التنفس
  • أمراض الكبد الدهني
  • التهابات و خشونة المفاصل
  • زيادة نسبة الكوليسترول بالدم
  • حصوات المرارة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • المرض السكرّي و هو من أشهرهم

مرض السكري

يفرز البنكرياس الأنسولين لتخزين و أيض السكريات و الكاربوهايدرات التي تؤكل يوميا ، و يحدث مرض السكري عند عجز البنكرياس عن إفراز الإنسولين  أو عدم إستجابة الجسم له … مرض السكري له نوعان رئيسيان النوع الأول type 1 و هو مرض مناعي شائع جدا عند الأطفال و النوع الثاني type 2 و هو عدم قدرة الجسم على أيض الجلوكوز مما يسبب إرتفاع نسبته في الدم و قد يؤدي ذلك إلى ضرر في أعضاء الجسم الأخرى.

كيف يمكن للسمنة المفرطة أن تسبب مرض السكري؟

دعونا نتفق أنه ليس كل من يعاني من السمنة سيصاب حتما بمرض السكري و لكنه معرّض للإصابة و من أبرز الأسباب:

  • تناول وجبات ذات السعرات الحرارية العالية
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي و كثرة الجلوس
  • الوراثة
  • بعض الأدوية كالكورتيزون ومضادات الإكتئاب و أدوية أخري التي تسبب زيادة الوزن

نسب السكّر الطبيعية في الدم

نسبة الجلوكوز الطبيعية للشخص الصائم ثماني ساعات على الأقل تكون تحت الـ 100 أما نسبته بعد الأكل بساعتين فلا تزيد عن 140  

النظام الغذائي و مرض السكري

عادة ما يتم إتباع نظام غذائي لمرضى السكر للحد من إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بتناول وجبات قليلة السعرات الحرارية كالخضراوات و اللحوم والحد من تناول السكريات.

عملية تكميم المعدة ومرضى السكري

هل عملية تكميم المعدة دور في علاج مرض السكري؟ .. أثبتت عمليات جراحات السمنة فعاليتها في الشفاء من مرض السكري حيث أن نسبتها تصل إلى 90% في بعض الأحيان ، و بأخص عمليتي تكميم المعدة و تحويل المسار حيث أن تلك العمليات التي تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الطعام قد تضبط نسبة الانسولين ، و لكن يجب على المريض الإلتزام بالنظام الغذائي و ممارسة الرياضة و إتباع تعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج …

أفضل أماكن اجراء عملية تكميم المعدة

يقدّم مركز الدكتور رامي حلمي العديد من الخدمات بأحدث الأساليب التي توصل إليها العلم فيما يخص جراحات السمنة و المناظير و متابعة ما بعد العملية من الأنظمة الغذائية و الأنشطة الرياضية التي يجب ممارستها بعد العملية للحصول على نتائج أفضل.

يمنحك مركز الدكتور رامي حلمي خيارات عديدة للقضاء على السمنة، وتقديم البرامج الغذائية المناسبة للمريض بعد إجراء العملية، مع تقديم أفضل متابعة للمريض بعد العملية لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة لها

الدكتور رامي حلمي

الدكتور رامي حلمي

تخرج الدكتور رامي حلمي من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلا على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل اخصائيا للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس. حصل على الماجستير بتقدير امتياز .. ثم حصل على دكتوراة الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس واصبح استشاريا للجراحه في مستشفياتها.