11 مارس

هل أعاني من السمنة ؟

كتب الدكتور رامي حلمي | لا توجد تعليقات | السمنة

هل أعاني من السمنة ؟

  • وجدت دراسة أجرتها جامعة موناش في مايو 2011 أن أكثر من 1.7 مليون أسترالي يعانون من السمنة المفرطة – لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 30.
  • لا ترتبط السمنة باختيار نمط حياة خاطئ فقط أو الضعف الشخصي في تناول كميات كبيرة من الطعام والوصول إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 30، فهناك عدد العديد من الجينات التي تهيئ شخصًا للسمنة – بما في ذلك جينات FTO و PCSK1 و ENPP1. وهذا ما يفسر السبب الذي يجعل السمنة غالبًا ما تحدث في العائلات، ولماذا يكون بالنسبة لمعظم المصابين النظام الغذائي والتمارين الرياضية غير فعالين.
  • وتعتبر السمنة مرض تراكم الأنسجة الدهنية الزائدة داخل أجهزة الجسم المختلفة مما يتسبب في مشاكل صحية خطيرة تهدد الحياة.

متى أعلم أنني أعاني من السمنة؟

  • إذا كان الوزن الزائد الذي تحمله يمنحك مؤشر كتلة للجسم أكثر من 30، فمن وجهة نظر طبية أنت تعاني من السمنة.
  • غالبا ما تكون السمنة نتيجة الشهية المفرطة، فمعظم المرضى المصابون بالسمنة في كثير من الأحيان يعانون من الجوع طوال الوقت، أو يحتاجون إلى أجزاء كبيرة من الوجبة لتشعر بالرضا.
  • وبصفة عامة يعتبر مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 25 وزن صحي مثالي، ومع بداية  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم فهذا يعد دليل على زيادة مخاطر الأمراض مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وحصوات المرارة، ومشاكل التنفس وأنواع معينة من السرطان.
  • ولكن عند وصول مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 30 مع وجود الأمراض تعتبر الجراحة هي الحل كتكميم المعدة مع تغيير العادات الغذائية ونمط الحياة.

في بعض الحالات لا تشمل السمنة كافة أجزاء الجسم لكنها تكون في أجزاء معينة مثل الأرداف والطرف السفلي وفي تلك الحالات غالباً ما يحتاج الأمر لجراحات السمنة التجميلية كشفط الدهون بالليزر والموجات الصوتية وهي الخيارات التي يمكن مناشقتها مع طبيب مختص.

ومهما كان سبب السمنة، يتفق الأطباء جميعًا على وجوب علاجها بسبب المخاطر الصحية المرتبطة بزيادة الوزن بشكل خطير.

يمنحك مركز الدكتور رامي حلمي خيارات عديدة للقضاء على السمنة، وتقديم البرامج الغذائية المناسبة للمريض بعد إجراء العملية، مع تقديم أفضل متابعة للمريض بعد العملية لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة لها

الدكتور رامي حلمي

الدكتور رامي حلمي

تخرج الدكتور رامي حلمي من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلا على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل اخصائيا للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس. حصل على الماجستير بتقدير امتياز .. ثم حصل على دكتوراة الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس واصبح استشاريا للجراحه في مستشفياتها.