عملية استئصال المرارة

• تقع المرارة اسفل الكبد مباشرة على الجانب الأيمن العلوي من البطن، وتقوم وظيفة المرارة على جمع وتخزين الصفراء – “سائل هضمي” ينتج في الكبد. وقد تكون عملية استئصال المرارة ضرورية إذا واجه الشخص ألمًا من حصى في المرارة تمنع تدفق الصفراء. واستئصال المرارة هو عملية شائعة، ولا تشمل مخاطر كبيرة او حدوث مضاعفات.
  • وفي معظم الحالات، يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم من استئصال المرارة.

كيف تتم عملية استئصال المرارة؟

يتم إجراء العملية باستخدام التخدير العام عن طريق الوريد، ثم سيقوم فريق الرعاية الصحية بإدخال أنبوب أسفل الحلق لمساعدة الريض على التنفس.

استئصال المرارة بالمنظار

• يتم إجراء استئصال المرارة عن طريق إدخال كاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية خاصة من خلال أربعة شقوق صغيرة تسمح بالرؤية داخل البطن وإزالة المرارة.
  • بعد ذلك قد يخضع المريض لاختبار تصوير، مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، إذا كان الجراح قلقًا بشأن حصوات المرارة المحتملة أو مشاكل أخرى في القناة الصفراوية.. تستغرق العملية بالمنظار ساعة أو ساعتين.
  • يمكن أن يتوقع المريض العودة إلى المنزل بمجرد أن يكون قادرًا على تناول الطعام والشراب دون ألم وأن يكون قادرًا على المشي دون مساعدة. يستغرق الأمر حوالي أسبوع للتعافي بالكامل.

في بعض الحالات

• يمكن استخدام شق واحد كبير لإزالة المرارة، وهذا ما يسمى استئصال المرارة من خلال العملية الجراحية المفتوحة.
  • حيث يقوم الجراح بعمل شق بحجم 6 بوصات (15 سم) في البطن أسفل الضلوع على جانبك الأيمن. ويتم سحب العضلات والأنسجة مرة أخرى للكشف عن الكبد والمرارة.
  • ثم يقوم الجراح بعد ذلك بإزالة المرارة، وقد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع حتى يتعافى تمامًا.

لماذا يتم استئصال المرارة؟

يتم إجراء الاستئصال لعلاج حصوات المرارة والمضاعفات التي تنتج عنها، وقد يوصي طبيبك بإجراء عملية استئصال المرارة إذا كان المريض يعاني من:

• حصى في المرارة.
  • حصوات المرارة في القناة الصفراوية.
  • التهاب المرارة.
  • التهاب البنكرياس بسبب حصاة المرارة.

المخاطر

قد تسبب العملية خطر بسيط من المضاعفات بما في ذلك:

• تسرب الصفراء.
  • نزيف.
  • جلطات الدم.
  • مشاكل قلبية.
  • عدوى.
  • إصابة الهياكل القريبة، مثل القناة الصفراوية والكبد والأمعاء الدقيقة.
  • التهاب البنكرياس.
  • الالتهاب الرئوي.

ويعتمد خطر المضاعفات على الصحة العامة للمريض والسبب في استئصال المراره.

كيف يتم التحضير لاستئصال المرارة

يطلب الجراح من المريض عدد من الخطوات قبل الخضوع لاستئصال المرارة وهي:

• تناول محلول في الأيام التي تسبق العملية لتنظيف الأمعاء من البراز.
  • الصيام في الليلة التي تسبق العملية ويمكن فقط تناول الماء مع الأدوية التي يوصي بها الطبيب ويفضل عادة تجنب  تناول الطعام والشراب قبل أربع ساعات على الأقل من الجراحة.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات. اخبار الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض.. قد يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات لأنها قد تزيد من خطر النزيف.

الشفاء بعد العملية

• في معظم الحالات يمكن مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية لكن في حالة إمكانية حدوث مضاعفات يتطلب الأمر ليلة أو أكثر في المستشفى. إذا كانت استئصال المرارة من خلال العملية المفتوحة يحتاج المريض  إلى البقاء في المستشفى لفترة أطول.
  • يحتاج المريض إلى شخص ما يقوده إلى المنزل ويبقى معه في الليلة الأولى بعد الجراحة.

استئصال المرارة بأمان

يمكن استئصال المرارة بأمان لدى الدكتور رامي حلمي، استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة السمنة والجهاز الهضمي.

تقييمك للمقال
[Total: 0 Average: 0]

يمنحك مركز الدكتور رامي حلمي خيارات عديدة للقضاء على السمنة، وتقديم البرامج الغذائية المناسبة للمريض بعد إجراء العملية، مع تقديم أفضل متابعة للمريض بعد العملية لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة لها