عملية اصلاح جدار البطن

تعتبر الإصابة بالفتق مشكلة صحية تتطلب الخضوع لعملية جراحية لـ اصلاح جدار البطن وهي ليست مشكلة صحية خطيرة تهدد الحياة ولكنها تحتاج إلى تدخل طبي لمنع تفاقم الحالة.

ما المقصود بفتق جدار البطن وكيف يحدث؟

يقصد بفتق جدار البطن خروج جزء من الأعضاء الداخلية من مكانه الطبيعي عبر العضلات والأنسجة الضعيفة المحيطة بها ليظهر بشكل نتوء بارزة على البطن، ويحدث الفتق نتيجة ضعف العضلات والأنسجة المحيطة بها في جدار البطن.

الفئات المعرضة للإصابة بالفتق في جدار البطن

يصيب الفتق الرجال والنساء من مختلف الأعمار بدايًة من حديثي الولادة وحتى مراحل متقدمة من العمر إلا أن الرجال يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفتق.

أسباب فتق جدار البطن

يحدث الفتق نتيجة ضعف العضلات وزيادة الضغط على البطن، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بالفتق ومنها:

• رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة رياضة رفع الأثقال بطريقة خاطئة.
  • إجراء جراحات سابقة في البطن أو التعرض لمضاعفات بعد الجراحة تؤدي إلى عدم التئام الجرح بشكل سليم.
  • عوامل وراثية حيث تلعب العوامل الجينية دورًا في الإصابة بالفتق.
  • وجود السوائل وتجمعها في البطن.
  • السعال المزمن والمستمر.
  • الإجهاد عند عملية الإخراج نتيجة الإصابة بالإمساك المزمن.
  • زيادة الوزن.
  • الحمل حيث يسبب زيادة الضغط على البطن.
  • عيوب خلقية منذ الولادة.
  • الغسيل البريتوني لمرضى الفشل الكلوي.

أعراض فتق جدار البطن

تختلف أعراض الفتق بحسب درجة الإصابة ومن أكثر الأعراض شيوعًا تورم المنطقة المصابة بشكل ملحوظ كما يشعر المريض بالألم في منطقة الفتق عند ممارسة الأنشطة نتيجة زيادة الضغط على البطن بالإضافة إلى الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، ويزول التورم والشعور بالألم عند الاستلقاء والنوم.

وفي حالة الإصابة عند الأطفال يمكن ملاحظة الفتق عند بكاء الطفل المستمر بسبب الشعور بالألم.

تشخيص فتق جدار البطن

يقوم الطبيب المعالج بتشخيص فتق جدار البطن من خلال عدة إجراءات وهي:

• معرفة التاريخ المرضي للحالة ومتابعة الأعراض وبداية ظهورها.
  • الفحص الجسدي لتحديد مكان الفتق حيث يلاحظ الطبيب وجود تورم في البطن.
  • إجراء أشعة سينية على البطن.
  • تنظير البطن: وهو جهاز يحمل كاميرا صغيرة ويتم إدخاله من الفم مرورًا بالمريء ووصولًا إلى المعدة.
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية لفحص الأعضاء الداخلية الموجودة في البطن.

علاج فتق جدار البطن

.يتم علاج فتق جدار البطن من خلال عملية يتم إجراؤها عن الطريقة الجراحة المفتوحة أو المنظار الطبي.

كيف تتم عملية اصلاح جدار البطن؟

الجراحة المفتوحة:

تتم من خلال عمل شق جراحي في البطن وتتم خياطة المنطقة الضعيفة لإصلاح الفراغ الموجود في جدار المعدة ويمكن تركيب شبكة لتدعيم الضعف الموجود بجدار المعدة.

منظار البطن:

ويكون إجراء العملية بمنظار البطن أقل تعقيدًا من الجراحة المفتوحة وتتم العملية من خلال عمل شقوق صغيرة بالبطن يتم من خلالها إدخال المنظار يقوم الطبيب من خلالها بإصلاح جدار البطن وتركيب شبكة صناعية.

الوقاية من فتق جدار البطن

يمكن تجنب العوامل التي تساعد في ضعف العضلات وترفع درجة الإصابة بالفتق من خلال النصائح التالية:

• حمل الأشياء الثقيلة بطريقة صحيحة.
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة جدًا.
  • الحفاظ على الوزن المناسب للجسم.
  • الإقلاع عن التدخين لتجنب الإصابة بالسعال الذي يؤدي إلى الإصابة بالفتق.

أين يمكن اجراء عملية اصلاح جدار البطن؟

يمكنك اجراء عملية اصلاح جدار البطن بمركز الدكتور رامي حلمي استشاري جراحة السمنة والمناظير والجراحات التجميلية وله خبرة كبيرة في مجال جراحات السمنة وأجرى العديد من العمليات الناجحة.

يمنحك مركز الدكتور رامي حلمي خيارات عديدة للقضاء على السمنة، وتقديم البرامج الغذائية المناسبة للمريض بعد إجراء العملية، مع تقديم أفضل متابعة للمريض بعد العملية لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة لها